• مختص_ 6 عوامل وراء استدامة مشاريع الصالونات النسائية

    24/02/2016

     

    في محاضرة بغرفة الشرقية
    مختص: 6 عوامل وراء استدامة مشاريع الصالونات النسائية
     
    أكد  المختص في مجال التسويق الإلكتروني والشبكات الاجتماعية، عبدالله عبد الرحمن الغدوني خلال المحاضرة التي نظمتها غرفة الشرقية الثلاثاء 23 فبراير 2016، بالمقر الرئيسي ، أن استدامة ونجاح مشاريع الصالونات النسائية، يرتبط بتحقيق ستة عوامل رئيسية، هي: (الاستماع والتفاعل مع كل ما هو جديد، والولاء والانتماء للمشروع والثقة بنجاحه، والتواجد الدائم في المشروع، بما يحمله ذلك من محفزات للعاملين ،والمتابعة الذاتية للأمور، وتدوين معلومات ورغبات العميلات، وتقنين العروض العامة، وأخيرًا تكثيف العروض الخاصة للعميلات الدائمات).
    وأشار الغدوني، خلال المحاضرة إلى أن قطاع المشاغل النسائية يُعد من أكثر القطاعات جذبًا للاستثمار لما تتوافر فيه من مقومات متعددة للنجاح، لافتًا إلى أنه يُمكن لصاحبات المشاغل بالقليل من الجهد والاهتمام  أن يُحقّقن لمشاريعهن علامة تجارية مميزة وفريدة، وذلك بزيادة الاهتمام بالعميلات والبحث على الأفكار الإبداعية في التسويق لجذب أخريات.
    وتطرق الغدوني، إلى خطوات المحافظة على العميلات، الذي يبدأ بفهم احتياجاتهن، ومن ثمّ العمل على توفيرها، مضيفًا بأن زيادة ارتباط العميلات بالمكان يتحقق متى توافرت احتياجاتهن وتقديم العروض الخاصة لهن، ومتابعة الأحدث في عالم التجميل لتقديمه بنكهة جديدة تتماشى والأذواق العربية. 
    وأجاب الغدوني، على السؤال، كيف تسوقين لصالونك عبّر مواقع التواصل الاجتماعي؟، قائلاً: إن التسويق الإلكتروني، أصبح يحتل الآن المقدمة في علّم التسويق بخاصة فيما يتعلق والمنتجات النسائية، داعيًا صاحبات المشاغل بتجديد المحتوى المكتوب على مواقعهن أو صفحاتهن الإلكترونية والاعتناء به، كونه المكّون الرئيس في جذّب الاهتمام،  لافتًا إلى أن العميلات اليوم يَحصّلن على معلوماتهن عن التجميل ومستجداته عبّر الإنترنت.
    وحث الغدوني، على ضرورة تكثيف التواجد لصاحبات المشاغل على مواقع التواصل الاجتماعي على اختلاف أنواعها، لأنه بجانب ما يقدمه ذلك الحضور الإلكتروني من ميزات تسويقية عالية، يحد كذلك من مروجات الصالونات غير النظامية، اللاتي يتواجدن بكثرة  في وسائل التواصل الاجتماعي.
    وتوقّع الغدوني، بأن يشهد قطاع المشاغل النسائية توسعًا كبيرًا في الفترات المقبلة، سواء على مستوى الإنشاء والتدشين أو على مستوى التسويق، مُرجعًا ذلك إلى أنه من الاستثمارات قليلة المخاطر نسبيًا، وأيضًا إلى ما أحدثته مواقع التواصل الاجتماعي في السنوات القليلة الماضية من تواصل مباشر بين العميلات والقائمات على المشاغل، وبالتالي سهولة تحديد الخيارات والمتطلبات. 
    جدير بالذكر أن هذه المحاضرة تأتي كأحد أنشطة لجنة المشاغل النسائية بغرفة الشرقية، بهدف رفع مستوى الأداء في الصالونات النسائية، إضافة إلى النهوض بذلك القطاع في ظل التحديات الاقتصادية التي تواجه.

     

حقوق التأليف والنشر © غرفة الشرقية